المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القبائل السودانية.....


سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:44 PM
أهلى الأكارم سوف أوافيكم في هذا البوست بقبائل السودان ، أرجو أن تعم الفائدة للجميع وكان نسينا شئ ذكرونا ومرحب باى إضافة

بلادى أنا

بلاد ناساً مواريثم في أول شي … كتاب الله
وخيل مشدود … وسيف مسنون حداه درع .
تقاقيهم تسرج الليل مع الحيران
وشيخاً في الخلاوي ورع .
وكم نخلات تهبهب فى جروف الساب
وبقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع .
وساقية تصحى اليل مع الفجراوى ..
يبكى الليل ويدلق فى جداولو دمع .
يخدر فى بلادى سلام .. خدرة شاربي موية النيل ..
تزرد في البوادى زرع .
بلادي سهول .. بلادي حقول ..
بلادي الجنة .. للشافوها أو للبره بيها سمع .
بلادي أنا تكرم الضيف وحتى الطير يجيها جعان ..
من أطرافها تقيها شبع .
بلادى الصفقة والطمبور ..
بلادى بلاد من التاريخ من ترهاقا لي عنميسنا
وناسا حنان .. يكفكفو دمعة المفجوع
يبدو الغير على ذاتم .. يقسمواللقمة بيناتم
ويدو الزاد .. حتى إن كان مصيرم جوع .
ديك أهلى ..
عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة .. ديل أهلي
ديل أهلي لما أدور أفصل للبدور فصلي ..
أقول بعضى .. ألاقيهم تسربوا فى مسارب الروح بقو كلي
أسياد قلبي والإحساس .
وسافر في بحار شوقم زمان عقلي .
محل قبلت ألقاهم معاي معاي زي ضلى .
لوما جيت من زي ديل ..
كان أسفاي .. وآ مأساتي وآ ذلي
تصور كيف يكون الحال؟
لو ما كنت سوداني .. وأهل الحارة ما أهلي ؟


تصـور كيف ؟

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:46 PM
قبيلة المحــــــــس

قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب

وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:48 PM
قبيلة الشايقيـــــة

الشايقية من المجموعة الجعلية أوالعباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لايطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى

نسب الشايقية

ابناءشايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :
1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جدالشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالمبالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جدالمريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينهاالحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدةكجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكةالشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دومقشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دارالشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشرابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعيةووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء بهمن ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امهفتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقهللسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناكرزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتىصار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوةالفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنهسوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق فيكورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنهاكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقامتجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكانلكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوشوعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقيةالا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهمالى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفورواحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسيرالعداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا الباديةبعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.

اما بالنسبة للعادات والتقاليد لقبيلة الشايقية

الشلوخ

تنفرد قبيلة ( الشايقية) فيالسودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عندالفم حتى أقصى الخد.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:50 PM
قبيلة الجعلييــــن

تعتبر قبيلةالجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بدايةالقرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقدإنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمهلمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية فيالسودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخرملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبدالسلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "ولهإخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بنحميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان منالكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعلبن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمدذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب.

مصدرثاني :

تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .

الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .

الرباطاب : من بربر الى ابيحمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلالالرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلةوالمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلةوالجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقسمة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :

البديرية : في شمال السودانوكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في

اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصفالشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضبابوالمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهممن شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :

الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .

أسماء ملوك الجعليين :
1/سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2/سليمانالعدار ( 7 سنوات
3/ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4/عبدالسلام ( سنة واحدة
5/الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6/ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7/دياب ( 12 سنة
8/قنبلاوي ( 3 سنوات
9/بشارة ( 7 سنوات
10/سليمان بن سالم ( 15 سنة
11/سعد الثاني ( سنتان
12/ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13/سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14/ابنه مساعد (13 سنةقتله الكواهلة
15/محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16/ابنه نمر ( 17 سنةانتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكمالسعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .

ونورد فيما يلي روايةاخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابنابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذيالكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .

وقبيلة الجعليين شلوخهم من الشلوخ المشهورة في السودان: وهي شلوخ

ذو الثلاث خطوط عمودية

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:52 PM
قبيلة الدنــــاقلـــــة

دنقلا :

منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :

كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .
بالنسبه للشلوخ تجد الشلوخ عند قبيلة الدناقلة طويلة وعميقة وعريضة تملأ سائر الخد.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:54 PM
قبيلة الكواهلة

قبيلة تنتسب الى بني كاهلوتذكر احدى رواياتهم انهم ابناء محمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة انجب منهن ثلاثة عشر أبناً :1)الحضرية وولدت حمد جدالاحامدة 2)عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , وأنثى واحدة . أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب والحسنات والمحمدية . أما اسود فذريته رشيد وقلاب . فأما رشيدفذريته العميراب والبعيراب والضمضناب . وأما قلاب فذريته الكردماب والحلالاب . أمابدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة . اما هلال فذريته الحمران . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانيةوالعميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القرايةوالشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنةوالمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضنابوهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .3)واولاده من الفونجاوية ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجاوالبهكر والبهكروس ( او بهكرون) والمساليت .والسودانية والبرخ .4)واولاده من السريةفخمسة : سعيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . وسعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجدالعبابدة بالريف السوداني .

ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناءالمذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جدالمداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في روايةاخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والدعباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل

( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعوديةوالغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمدكاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوانلأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة والعباسيين .
ومن الواضح ان الكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمرومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا واختلطوا بهم ثمنزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجدمجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعضالكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلةوالحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجاعارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعاتمن قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذاالسبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات فيالنيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهمالكواهلة في قيام مملكة تقلي . وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلةانهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1. فيكردفان : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب
( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية ,الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , العمرية , الكرامية ,الجبالية , البداريون ( كردفان والنيلالابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداباو اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغربوتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيضالمنطقة من جبل الاولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشرالحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخعبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهمعبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميك وعزل عام 1910م وبيتالزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بنعبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجبحسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد الجملاب والنمرابوالصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرقالذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب والمسنداب والجديراب والسنداب .2. محمد جدالمحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جدالعرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:56 PM
قبيلة الهدنـــدوة

قبيلة من كبرى قبائل البجا ولغتها الهدندوية من لهجات التبداوية لغة البجا وقيل ان اسمهم مشتق من هدا بمعنى اسود واندوة تعني القبيلة السوداء ومنهم من قال انها من هداب دواة ابناء الاسد , الارجح انها من هداردوة ابناء الزعيم.

يسكنون المنطقة من اول خشم القربة الى شمال سنكات , وتقع في منطقتهم مدينتا سواكن وكسلا ( التاكا ) . ومن جنوب سواكن الى المنطقة الواقعة بين خور بركة وخور لانجب والى نهر عطبرة عند قوز رجب . ويجري خور القاش في ديارهم . ويرجع اصل الهدندوة فيما يذكرون الى امير بجاوي عظيم يدعى شكايتل ( او شكايتلو) وقرب سنكات جبل يحمل اسمه وقد هاجر من الحجاز رجل شريف يدعى محمد هداب ( الاسد ) وتزوج اميرة من احفاد شكايتل وانجب منها محمد مبارك التي حرفها البجا وسموه بمحمد براكوين ( محمد الجرئ) الذي تزوج بنت احد الاشراف العلويين وولد منها سبعة اولاد هم : نعتاب ابو بحريت او نايتيب ابو بهريت ( جد الوليلاب والكالولاي والهيكوتياب. والابن الثاني شبادين ( شبودين) ابو جميل ( جد الجميلاب والشبوديناب والبشارياب . والابن الثالث حملاب ابو قايد ( جد القايداب ) والرابع باشك ابو حكول ( باشكوك ابوهاكول) جد السمرار والقرعيب والشرعاب والحكولاب. الخامس قورهب ابو هدل ( جد القرهاب ) والسادس كلاي ابو هميس ( جد التيتي والسمرندواب والحامداب والهمساب والعميراب) والسبابع ويل حمد ابو سمر .

وهكذا نشأت الثمانية عشرة شعبة للهدندوة . ولم يلبت ان تولى ويلالي محمد( جد الوليلاب ) واحد احفاد براكوين زعامة القبيلة العسكرية حوالي 1760م واستمرت في ابنائه واحفاده . منهم ابنه موسى الذي خلفه ابنه محمد حوالي 1790-1810 وقتل في الحرب مع بني عامر وخلفه ابنه محمد دين حوالي 1814م وقاوم الاتراك الذي قبضوا عليه ومات في سجنه بالخرطوم 1840م وسجن معه حفيده موسى ابراهيم . وتولى حفيد خر يدعى سمرة ( جد السمرندواب ) الزعامة الدينية واتسع نطاق القبيلة بالزواج من مجموعات اخرى فنجم عن زواج التركي ( لق لق ) من احدى حفيدات الزعيم جماعة السمرار من اكبر شعب الهدندوة . ونجم عن زواج احدى فتيات بشارة الشكري والبشارياب. ونجم عن زواج احد الجعليين من احدى بناتهم الشرعاب . ونجم عن زواج الفونجي ابوقرعة القرعيب ومن ابطالهم عثمان دقنة .

ويضم الهدندوة اكثر من ثلاثين بدنة اهمها : الوليلاب زعماء القبيلة ومركزهم فلك شمال كسلا . وهناك القبائل التي تنتمي الى براكوين ( او باركوين) من جهة الامن وهي الشرعاب القرعيب والسمرار والبشارياب . وكان للهدندوة دورفي المهدية واشتهر من زعمائهم الشيخ موسى ابراهيم والشيخ محمد الامين ترك الذي اصبح ناظرا عام 1928م كما اشتهر فارسهم محمدين عيسى الذي اصبح مضرب المثل في الشجاعة والاقدام ومن فروع الهدندوة الى جانب ماذكر الميشاب والتركي والايبشر البشارياب والشاذلياب والرضون.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:57 PM
تعايـــــشة

قبيلة من البقارة حيماد . منسوبون الى جدهم احمد تعايش او تعيش
وفي رواية عيش او عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر . وعائش هذا جد عوامر بن ساعدة البديري هم والهبانية اولاد حميد وسليم اولاد حماد
( حيماد) بن جنيد بينما الحوازمة والحمر والمسيرية والرزيقات اولاد اخيه عطية والكل جهينة مركزهم رهيد البردى ويقال للواحد تعيشي وتعايشي

والتعايشة كالهبانية ينقسمون الى قسمين :

القلادة والعرج ( في مقابل الطارة والسوط عند الهبانية) وكلها انواع من وسم الابل .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 02:58 PM
العـــوامرة

قبيلة عربية تنتسب الى عامر السايح أخ عمران الذي ينحدر منه العمارنة وال عمران وقيل انهما مدفونان بدراو . ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم. وفيها عدة بطون من اشهرها التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله . ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة الربع شمال الجزيرة ) ان للسيد عامر ثلاثة ابناء هم محمد واحمد رافع جد الرفاعيين ( وهم غير اهل رفاعة الذي ينتسبون للسيد احمد رافع بن السيد يوسف بن عبدالله الجهني ) ولاحمد رافع بين السيد عامر ينتسب الرفاعيون على النيل الازرق شرقا وغربا . ومن الابن الثالث حمد الاعليلط ينحدر قبائل رفاعة المعروفة من عركيين وحلاويين وغيرهم مما هو مذكور في غير هذا المكان , ومن محمد عامر انحدر العوامرة والعواطفة والدقاليش . وهم ابناء عم العمارنة . واهم مناطق تجمعهم منطقة الربع بشمال الجزيرة حيث يسكنون في خمسة وعشرين قرية وتمتد مساكنهم الى شرق النيل الازرق حتى الصابونابي , ويسكنون في جنوب الجزيرة منطقة بورتبيل والمدينة عرب وحليوة والعوامرة وابوسنية والوراق والكريبة ومساعد وغيرها .كما توجد اعداد منهم بشمال كردفان بالحمادي قرب الابيض وقلة رعوية بجنوبها ويسكن بعضهم المسلمية وابو عدارة بمحافظة الحصاحيصا . وقد ذكر ود ضيف الله من رجالهم الشيخ جمال الدين الحجاجي العامري . وكان للعوامرة مكانة منذ وقبل السلطنة الزرقاء وفي العهد التركي وكانت لهم امارة في المهدية اميرها ابارهيم العامري وكان كثير منهم بمنطقة الخرطوم بتوتي والصبابي وام دوم والعيلفون وتصاهروا مع المحس العبدلالب واشتهرت العبدلابية ستنا بت الحسن ود مسمار التي تزوجها العوامرة , ولكنهم هاجروا الى منطقة الربع التي كانت تعرف بالرهيف فازالوا منها الغابات وسكنوها ومعهم الكواهلة وقبائل اخرى .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:01 PM
الرزيقــــــات {الحوازمة}

الرزيقات : قبيلة كبيرة بغرب السودان وهم بقارة بجنوب دارفور يحدهم جنوبا بحر العرب وشرقا دار الحمر وشمالا البيقو والداجو والبرقد وغربا الهبانية وهم جهينيو الاصل وتذكر رواية انهم من ثقيف .
وفروعهم كثيرة , سموا بتراب الهين لكثرتهم ومركزهم شكا وهم ثلاث عمائر او بدنات : الماهرية والنوايبة والمحاميد . ولكل منها فروع تنظر في مواضعها . واقواها المحاميد وحلفاؤهم الهبانية والمعالي وقد قاوموا سلاطين الفور . ولم يخضعوا لهم الخضوع التام . وكان لهم مع الزبير باشا وقائع مشهورة . ورئاسة القبيلة في بيت مادبو ود علي وأسرة محمود موسى . ولهم اقرباء في شمال دارفور يسمون بالرزيقات الشماليين فهم ايضا المحاميد والماهرية والنوايبة ومعهم العريفات والعطيفات واشتهر

من زعمائهم اواخر المهدية : عجيل زعيم النوايبة

برام ابو قيلة: زعيم المحاميد

محمود سعد ومحمد الليسة : زعيما ام احمد

علي عبدالله : زعيم ام سلمة

عيسى مادبو: زعيم اولاد محمد

ومحمود ابو زبانة : زعيم اولاد حسن والعديا والعدياتية .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:02 PM
قبيلة الحضــــــور
حضور : مجموعة من العرب الجهينة التجار اصلهم من الحضارمة
( الحداربة ) على الارجح واليهم ينتسب حجازي بن معين منشئ اربجي واحدهم حضري . وقيل ان اصلهم من الهوارة والهواوير ويقول بعضهم انهم شناقيط مغاربة . وجدهم مفضل الهواري وكذلك ود المؤذن من الهواوير واصلهم من عرب دراو . ويقال ان الشنداوة منهم شنداوي او شندويت بمصر . وعلى ذلك سميت شندي في احدى الروايات . واستوطنوا مع الرازقية والسعداب هناك . واستوطن بعضهم المتمة والابيض ومدني والحصاحيصا واربجي والمسلمية . ومن فروعهم :
الدافراب , الدكيناب , الفقداب , الفارساب , الحاراب , والقرنجاب , الشبوراب بالمتمة والابيض وشندي ومنهم احمد شبور , والشواهين ذرية شاهين بالابيض والنهود ومدني , ومنهم القندوراب وجدهم الاكبر بالمتمة وشندي هو الحاج سالم بن الحاج يوسف . وهم بشندي والمتمة والابيض . وكانوا كثيري المصاهرة مع السناهير وغيرهم من الحضور الخبيراب ال خيبر بالخندق وغيرها ومنهم الجليلاب بود راوة .
ومن الحضور ال مبارك زروق وال علي زروق ومنهم يونس النعيم الحضري بن الحاج يونس بن عبدالله الهواري . وحضور شيخة من البساينة غرب واد مدني وهم سكان الابيض ايضاً.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:04 PM
قبيلة الدينــــكا

الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين :

نيليين ونيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون 11% من مجموع سكان السودان و 50,4% من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا أوك كوي ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة بولي وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل


هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها ألوت والوت بلغة


الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت ألوت للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت ألوت أن اسم الولد دينج ديت وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة دينج ديت مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما

أما قبيلة (الدينكا) فتتميز بعلامه في الوجه على شكل حبات بارزة تنتظم أسفل الجبهة

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:05 PM
قبيلة الكنــــــوز

أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :

من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .

الفرع الثاني:


ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :

1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان )

(2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان )

(3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان

(4) عامر بن نجم الدين

( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض)

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور
( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:07 PM
قبيلة الحلاويون او حلاوين

حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

(1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
(2) عاصم: جد العصامنة
(3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
(4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
(5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
(6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7) ) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
(8) الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:09 PM
قبيلة الشـــــلك

هي أقل المجموعات الثلاث تعداداً، وتعيش في شريط على الضفة الغربية للنيل الأبيض من كاكا في الشمال إلى بحيرة نو في الجنوب.


وقبيلة الشلك ذات نظام سياسي مركزي تحت قيادة ملك أو سلطان يطلقون عليه لقب «الريث» ويجمع الريث بين السلطة الزمنية والسلطة الروحية في صيغة مشابهة للتقاليد المصرية الفرعونية القديمة.ويقوم «الريث» بتفويض بعض سلطاته أحياناً إلى العمد والمشايخ الذين يمثلونه في الدوائر العشائرية الخاضعة لهم، ويتوج «الريث» في احتفال كبير تنتهي مراسمه في فشودة عاصمة المملكة وتنظم طقوسه حدود المملكة كلها.

وهناك نشير إلى أن جميع الأفراد مجتمع الشلك ينتظمون في كل خطوات تحضير مراسم التتويج كل حسب دوره وفق النظم والعادات والتقاليد. فالكل يتمتع بحقوق وواجبات تجاه القبيلة التي يحفها «الريث» بسلطته المستمدة من مبادئ (نيكلق) مؤسس المملكة الذي يستوحي رؤيته من (جوك) وهو يمثل الخالق في نظر الشلك.

وللشلك تراث فني عريق ونجد أن آلة الربابة تمثل الأساس الموسيقي في فن الغناء والرقص .

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:10 PM
قبيلة الزاندي


من أبرز قبائل المجموعة السودانية هي الزاندي، وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال وهي مجموعة قبلية تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث، حيث إنهم لم يأتوا دفعة واحدة أو في زمن واحد أو من جهة واحدة إنما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى، فمنهم من جاء أصلاً من افريقيا الوسطى ولهم حتى الآن جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحديث باللهجة ذاتها وان فروعاً منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير.

نظام الحكم عند الزاندي

لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وإنما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها أحد زعماء فروع «القنجارا» بالضرورة كعرف يستوجبه النظام الطبقي، الذي يذعن له كل الزاندي ويرتضونه وهم أكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم وأعرافهم وهم برضا تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون إلى ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي قبائل ساندت القنجارا في حروبهم، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندي، اورو، واليوم تلاشت تقريباً معظم الطبقات خاصة بعد أن فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندي الأخرى.

عادات وتقاليد

إن من عادات الزاندي رجالاً ونساءً، حبهم للزينة وخاصة تبريد الأسنان من أعلى إلى أسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة، الشيء الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون.
كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين، وتقوم المرأة الزانداوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي. ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل الزاندي هم أكثر قبائل جنوب السودان ولعاً بالرقص والطرب والغناء خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم آلات متنوعة يمارسون عليها العزف ومن أشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال.
والزاندي متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة، وكان من عادة الزاندي حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند الموت مباشرة، وإنما يتركون الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما يعتقدون انه يجيب على أسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنتهي إلا في مناطق نائية، والزاندي أكثر القبائل إيماناً واعتقاداً بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب.

الزواج عند الزاندي

قبيلة الزاندي قبيلة فقيرة إذا ما قيست بالقبائل الجنوبية الكبرى، لذا تجد المهر عندهم بسيطاً جداً وهو عبارة عن عدد من معدات زراعية أو فلوس نقداً وبشرط ان يكون بسيطاً، يتزوج الزاندي في سن مبكرة، وسن الزواج عادة حوالي السابعة عشر ومن العادات الغريبة عندهم ان الزوجة تغتبط تعدد زوجات زوجها.

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:12 PM
قبيلة النويــــــر

النوير نيليون وهم والدينكا ينتمون إلى اصل وجد واحد وهم ثاني اكبرالمجموعة النيلية إذ يحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا ثم يليهم الشلك وذلك منحيث التعداد السكاني بعد الدينكا وأساطير النوير شبه المقدسة تحكي ان جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة فشودة ثم سار بهم الي شرق ملكال حيث استقربهما المقام هناك وهم ينحدرون اصلا من الجد ابينو ينق شقيق دينج وهو جدالدينكا

والنوير في كل انحاء السودان يتحدثون بلهجة واحدة واسلوبهمفي الحياة واحد ويعتقد النوير ان تاريخهم يبدأ من حكي وبالتحديد في منطقة ليجالمقدسة لديهم حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها اليجميع مناطقهم الحالية والنوير نزحوا غربا واستقروا بمنطقة ميوم ثم ذهبوا شرقا ثمسار كثير من النوير الي اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النور هناك ليكوجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتىللنوير بمركز فنجاك ويمتدون الي داخل الحدود الحبشية.

الطقوس الدينيةللنوير:

لكل قبيلة من قبائل النوير الرئيسية زعيم روحي يقوم عندهم مقام الكجوروهو مقدس عندهم فقبيلة نوير بل زعيمهم الروحي وهو دينق كوز موجود بمحافظة ميوم ،وقبائل جقي وادوك زعيمهم الروحي هو ناكو لانق وهو في الواقع امرأة تسمى نروش كولانقتزعمت في الزمان المضى هذه القبائل وبرحيلها صارت مقدسة

عادات وتقاليدالنوير:

من عادات وتقاليد النوير الكثير التي يحافظون عليها ما جاء على صيغةمثل يقول (ليس للبنت بلد أو قبيلة ) ويعني ذلك إن الزواج لا يجب أن يكون في قبيلةواحدة تنغلق على نفسها لذلك يحرم النوير على أنفسهم الزواج من الاقربين أو الزواجمن الأسر ذات السمعةالسيئة وسط القبيلة أو ذات العيوب الخلقية أو ذات الأمراضالوراثية ، وهم لا يختنون ذكورهم أو إناثهم ، ويغسلون الميت ويحلقون شعره ثم يلفبثوب ويصلي عليه حسب العرف وتقاليد الكجور ، ويدفن الميت بالقرب من بيته ويمنع مرورأي شخص بالقرب منه لمدة أسبوعين والمرأة تعلن الحداد على زوجها خمسة واربعين يومابعدها تُقسم ملابس الميت على فقراء القبيلة
للنوير ستة شلوخ على شكل دائري افقيعلى الجبهة تبدأ على الأذن وتنتهي عن الأذن الأخرى كما يقومون بخلع ستة أسنانللدلالة على انتقال الصبي فلابد من أن يجروا عليه عادة التشليخ آلا ثم قتله بعد ذلكولا يأكل الدجاج إلا الصبيان منهم ؛ والنويراوي لا يشيع جثمان جدته ابدا ولا يمشيفي جنازتها

من أغرب عادات قبيلة النوير:

إن الابن الأكبر عندما يموتأبوه يعتبر كل زوجات أبيه له إلا أمه ومن ينجبه من أولاد لقاء تلك الزيجات فهم اخوةوليس أبناء ، وقال كثير من معمري النوير أن من اكبر الأسباب التي منعتهم منالاستجابة الكبيرة للمسيحية رغم عمل الكنيسة المكثف وسطهم وقالوا أن سبب ذلك أنالكنيسة تحرم تعدد الزوجات.

ابومازن
27-01-2010, 03:19 PM
مشكورة الأخت سلوى على هذا النقل الموفق
احب ان اؤكد انه لا علاقة بين الشايقية والجعليين ,, فالشايقية قبيلة قحطانية من اليمن اصلهم قبيلة سعد العشيرة وقد هاجرت هذه القبيلة قديما من اليمن للشام وبعد الفتح الإسلامي هاجروا للسودان وعملوا مع القبائل العربية الأخرى في التنقيب عن الذهب في وادي العلاقي وعندما قل الدهب نزحوا من وادي العلاقي واختلطوا بالنوبة في منحنى النيل ولا زالوا يحافظون على بعض من اللهجة الشامية
اما بخصوص الجعليين فهم مجموعة قبائل عربية ضمها إبراهيم جعل إليه ( جعلناكم منا )وابناء العباس منهم هم الذين ينتمون إلى عرمان
الدناقلة ليست قبيلة إنما مجموعة قبائل وعائلات سكنت دنقلا والإسم إنتساب للمنطقة فقط كالحلفاويين 66 عائلة سكنت حلفا وما حولها فنسبوا إلى حلفا
هذا ما أردنا توضيحه
راجعي محمد صالح ضرار ومؤلفاته

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:33 PM
لك التحايا أخى ابومازن وجزاك الله خير للإيضاح واكيد معلوماتكم تزيد من معرفتنا ومنكم نستفيد {ولقد رميت بسنارتى بنقل هذه العلومات للجميع لأصطاد معلومات أكثر}

ابومازن
27-01-2010, 03:34 PM
دخل السودان ابناء كاهل بن اسد بن خزيمة وهم الأغلبية ولا جدال أن ابناء كاهل بن عبد الله بن عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام قد دخلوا فيهم وكاهل بن اسد بن خزيمة اكبر من الزبير بن العوام بإحدى عشر جيلا والكواهلة كانوا اكثر الناس في جيش عبد الله بن الزبير وهم اخواله ،، هذا يعني ليس كل الكواهلة ينتسبون إلى الزبير بن العوام ،، راجعي قبائل الحجاز ونجد للمؤلف غيث بن عاتق البلادي

سلوى حسن جمبو
27-01-2010, 03:40 PM
دخل السودان ابناء كاهل بن اسد بن خزيمة وهم الأغلبية ولا جدال أن ابناء كاهل بن عبد الله بن عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام قد دخلوا فيهم وكاهل بن اسد بن خزيمة اكبر من الزبير بن العوام بإحدى عشر جيلا والكواهلة كانوا اكثر الناس في جيش عبد الله بن الزبير وهم اخواله ،، هذا يعني ليس كل الكواهلة ينتسبون إلى الزبير بن العوام ،، راجعي قبائل الحجاز ونجد للمؤلف غيث بن عاتق البلادي
لك إحترامى ابومازن وطلعت كسبانة ومرقت لى بسمكتين كبااااااااااار جزاك الله خير

ابومازن
28-01-2010, 10:20 AM
لك إحترامى ابومازن وطلعت كسبانة ومرقت لى بسمكتين كبااااااااااار جزاك الله خير



صدقيني يا أخت سلوى أنني استفدت كثيرا من وضعك للقبائل في ملف واحد مما سهل الإطلاع للجميع ووفر لهم عناء البحث عن اصول القبائل فأرجو ان تواصلي وتجمعي البقية لكي نستفيد ،،، وانا شاكر ليك ومجهودك مقدر جعله الله في ميزان حسناتك:wrd:

farahabi
28-01-2010, 11:31 AM
الأخت سلوى موضوع ممتاز ومهم للفائدة لماذا توقفت ! هنالك الكثير من القبائل المنتشرة والمتداخلة ومشتركة مع دول الجوار مثل البنى عامر والهوسا مع أريتريا وأثيوبيا وقبيلة الزغاوة مع تشاد والفلاته والنوبة والقرعان مع تشاد وأفريقيا الوسطى . الرشايده والزبيدية مع السعودية ومع مصر وليبيا أيضا هنالك قبائل مشتركة ويوغندا وكينيا .

أتمنى أن تحاولى إضافة معلومة لغة كل قبيلة وإشتراك البعض فى لغة واحدة .
لك التحية والتقدير

سلوى حسن جمبو
28-01-2010, 12:57 PM
لك التحايا أخى فرحابى ومشكور على مرورك الطيب وتجدنى ساعية للبقية ذى ماقلت والدعوة مفتوحة لكل من له معلومة يضيفها معنا لانه القبائل كثيرة ودايرة حصر عشان يكون توثيق متكامل

سلوى حسن جمبو
28-01-2010, 02:03 PM
البجا والبنى عامر

يقال ان البجا هو اسم يطلق على كل سكان المنطقة الواقعة بين خطي عرض '17 ـ 23'

والتى تقدر 110000ميل مربع تعدداهم السكان فى الاحصائيات الرسمية ثلاثة ملايين يمثلون 12

من سكان السودان بحدوده الحالية

ويهتمون بالابل وذلك عبر التوارث منذ مئات السنين وحرفتهم الرئيسية الرعى والقريب فى الامر

مع تواجدهم على شاطئ البحر لا يهتمون بالاسماك ولا يعتمدون عليها فى غذائهم انما يعتمدون

على الالبان

والقهوة عند البجاشيئ اساسى و لها طقوس ولها اغنيات ولها دلائل وجدانية

يعشقون البادية لذا كانو كلما ازدحم عليهم المكان وزحفت اليهم المدنية ابتعدو الى اماكن اخرى بعيدة

توفر لهم الحرية والخصوصية

وكان 'البجا' يعيشون بمنطقة وادي النيل وكانو يشنون هجمات على الدولة الرومانية مما اضطر ملك الرومان الى ارسال حملات عسكرية عليهم ابعدتهم الى ساحل البحر ذا التضاريس القاصية

ومن التاريخ المنقول يقال ان مروى لقد تما تسميتها فى عهدهم وكانت تعنى العصى فى لغتهم

وكذلك شمبات و تعنى انها على هيئة فشفاش الذى يطلقون عليه شمبئة والله اعلم

والبجا لا يعتمدون على هذا الاسم الذى لا يشكل عندهم اي مدلول انما يطلقون على انفسهم البلاويت

والتبداويت اما اسم البجا لقد تما الترويج له بصورة سطحية من الكتاب لانه اذا كان يعنى اللون الاسود فانه لا ينطبق على سكان المنطقة فالسواد عندهم استثناء

على كل حال عرفت هذه المنطقة منذ قديم الزمان لما لها من اهمية اقتصادية وبأعتبار مطلة على موانئ كثيرة منها عيذاب وباطع ومصوع وسواكن

موجود بعضها حتى الان والبعد الاخر صار اطلالاً

معروف فى التاريخ البعيد والقريب سكان الشرق فى الدفاع عن ارضهم واستبسالهم مما اضطر الشاعر البريطانى ان يكتب عنهم قصيدة شعرية هي الان حبيسة دار الوثائق السودانية

كما اتفق المؤرخون على أن 'البجا' من أبناء 'كوش بن كنعان' وبذلك هم ينتمون إلى الشعوب السامية الذين نزحوا من بلاد العرب منذ عصور موغلة في القدم .

تأثرو كثيراً بالهجرات من كل حدب وصوب من داخل المنطقة ومن خارجها مما شكل الانسان الحالى


شعوب المنطقة هم الهدندوة والامرأر والبشاريين والبنى عامر والحلنقة والحباب

كما يوجد العبابدة فى شلاتين .

اما البنى عامر ليس قبيلة لان من شروط القبيلة ان تنتمى الى جد واحد وتنشئ عن عرق واحد

وهذه لا تنطبق عليهم فهم مجموعة من القبائل ذات اصل عربى امتزجت مع قبائل كثيرة فى السودان واوجدت

لها ثقافة مشتركة ولغة مشتركة وتحت سلطة واحدة وقد تما التمازج فى مرحل مختلفة من التأريخ

وكانت اكبر الهجرات هي هجرة القبائل العربية الى المنطقة بعد انهيار سد مأرب والاحدث كما يزكرون هي من حضرموت .

تجد قبا ئل اخرى جاءت الى المنطقة عن طريق المتصوفة من العراق والحجاز وبلاد اسيا وامتزجت بالسكان الاصليين
و قبائل ايضاً نشأت عن طريق التزاوج بقبائل من السودان مثلاً تجد ان محمود جد الالمدا تزوج من الدوبعات

وهي قبيلة عربية وانجب منها سبعة سته اولاد وبنت تسمى فاطمة قماميت وتزوج من الفونج فأنجب منها خمسة وهؤلاء الاثنى عشر هم فروع القبيلة وهي قبيلة كبيرة جداً ولها تأثير كبير فى المنطقة
كما ان هنالك قبيلة النابتاب والتى هي على رأس زعامة البنى عامر كانت نتاج تزاوج بين الجعليين والبلو

وتحكى القصة المشهورة ان رجل صالح هاجر الى مملكة البلو واستقرّ بها وقد تما تزويجه من بنات القبيلة

وذلك لتقواه وبعد ان حبلت احتج ابناء عمها على هذا الزواج وحصل ما حصل وعندما شبّ الابن اعطته امه

كتاب ابيه ونسبه الذى كان قد خطه ابيه من قبل


عندما علم بانهم يكيدون له واستنجد الفتى بأهله الجعليين

الذين قضو على البلو وما تبقى من البلو كونو امارة فى مصوع سموها امارة البلو


ولا اريد ان اذكر اشياء كثيرة لانها معلومات شفاهية تؤكد ان البنى عامر تجرى فى شرايينهم كل الدماء

ولذلك على حسب اعتقادى هم يهضمون ويستوعبون ويحتضنون كل الاجناس

اقامو ممالك كثيرة والمذكور منها عند كبار المؤرخين ان ابن حوقل يقول كانت هناك فى حوض الدجن مملكة لهم

وحوض الدجن هو خور بركة الحالى .

ومن الممالك البلو 554م مملكة الحدارب بين القرنين السابع عشر والعاشر ثم قامت ممالك فى القاش مثل اف حارين وتقس وقصعة ودكين

وبعد ان نصب الفونج والجعليون عامر بن علي بن ابو القاسم شاع الدين الجعلي وذلك في عام 1580م تحت سلطنة الفونج ومنح ملكهم طاقية ام قرينات وككر ولقب بدقلل وبلغ ملوكهم بعد ذلك الحين عشرون حملوا لقب دقلل .
(ولقد ابرمت الحكومة المصرية في العام 1848م اتفاقية مع دقلل حامد بك محمد لحماية الحدود الشرقية من هجمات الحبشه وقد رعي دقلل حامد عهده حتي مات دونه في معركة قندت عام 1875م وهو يقود فرسان البني عامر ضد الامبراطور الحبشي يوحنا . واتخذت بعدها الاورطة الشرقية الشوتال شعاراً لها تقديراً لبسالة فرسان البني عامر .)

وقد ذكر بعد الاخوة :

اورد الاستاذ محمد صالح ضرار مؤرخ البجا (ان ممالك البجه الخمسة القديمة تحدد الان مناطق قبائل البجا الرئيسية) كما اورد ورثت مملكة البني عامر مملكة حارين وتمتد مملكة البني عامر علي طول ساحل البحر الاحمر حتي تصل جنوبي مصوع متعمقة في ارتريا كما تلتف لتشمل التاكا وهي ملتقا قبائل البجه) أ.هـ كما اورد بروفيسر ابو سليم في كتابه (محررات عثمان دقنة ،2004م ،ص19)بالرقم (22) خطاب من عثمان دقنة الي الخليفة في 28 ربيع الثاني 1305هـ (12/1/1888م) ما يلي ((ومن بعد حضورنا بهذا المحل (بقصد طوكر)عينا الحبيب محمد ولد حامد من راية الحبيب محمد عثمان ابو قرجة لجهة البني عامر التي بتوكر، أ.هـ)) . ومما سبق يتضح جلياً ان مناطق البني عامر ممتدة علي سواحل البحر الاحمر من جنوب القصير وحتي جنوب مصوع وتلتف تشمل مناطق كسلا والقاش .
وايضا اورد الدكتور السيد عبد العزيز سالم استاذ التاريخ الاسلامي والحضارات الاسلامية ، كلية الاداب : جامعة الاسكندرية ،" في كتابة البحر الاحمر في التاريخ الاسلامي" طبعة 1993 ، ان العناصر السكانية في وداي النيل بداية عهد دولة الممليك ان البني عامر يمتدون من جنوب مصوع وحتي جنوب سوهاج "القصير" وموضح هذه في خريطة قديمة جداً (مصادر وخرائط ص220- 256) . هذا جل ما اثبته المصادر وجل كبار المؤرخين

ملحوظة : ان التقرى لم تكن تعنى اللغة انما كانت تعنى مستوى معيشى معين

وتطلق على عامة الناس ذات مستوى متدنى من المعيشة والمكانة الاجتماعية

اما اللغات هي البداويت والتبداويت

كما ان الا ورطة العرب الشرقية هي أول جيش نظامي سوداني، وتتكون من أبناء قبيلة البني عامر

حسن محمد
26-04-2011, 08:52 AM
هذا عمل رائع ومفيد جدا

محمد عبد المطلب محمد
15-01-2012, 02:18 PM
اطلعت علي هذا البوست من قبل وهو كما ذكر اخر المتداخلين مفيد جدا في ظل مانعني منه الان وتاكد مما لايدع مجال للشك ان السودانيين لا يعرفون بعضهم علي عكس ما يفهم الاخرون
ولعل ثقافة المركز والهجرة للمركز كانت سبباً في ذلك
وسياسات التنمية العرجاء كان لها اكبر الاثر
وقد عرفت الخدمة المدنية في عنفوانها الموظفين ببلادهم لانه يخدم في كل الاقاليم
ولنا عودة